| هل الروحانيات حرام وشرك | |
|
+7دانة رشة عطر عادل ماشية فى نور الله كبرياء أنثى بسمة أمل الفقير الملالي 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الفقير الملالي
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 17/08/2014
| موضوع: هل الروحانيات حرام وشرك الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 10:26 pm | |
| وصلى الله على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه
اما بعد هدا موضوع لخد منى الوقت الكثير لدلك من اراد نقله للافادة فلا بأس لكن يجب دكر مصدره
فلقد كثر الحديث عن العلوم الروحانية وعن حلالها من حرامها وهل هى جائزة ام لا ام هي باب من ابواب السحر والدجل والشرك ام انها علم شريف اساسه شريف ومريده شريف
هده كلها تساؤلات سنرد عليها بتفصيل ممل ونرد الرد الصريح على ادعاءات كل مشكك فى عظمة هدا العلم وشرفه.
ولكن قبل سأبدأ بمقدمة بسيطة ترجع بنا للوراء قليلا لننقل لكم المسار التاريخي للعلوم الروحانية وبداياتها
يمكن ان نقول ان هدا العلم كان قبل مجيئ الاسلام بل مند بداية الخليقة فمثلا نبي الله ادريس كان اول من خط بالرمل ومنه انتشر علم الرمل. وسيدنا سليمان كان يحكم الجن قال تعالى قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ وكان له وزير كما هو معروف باسم اصف ابن برخيا وله علم روحاني قال تعالى قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاًعِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَفَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ.
دون ننسي ان لسيدنا على كرم الله وجهه رسالة فى الجفر. كما يجب دكر قصة سيدنا عمر ابن الخطاب الدي رأى جيش المسلمين فى المعركة وأنه أثناء خطبته للجمعة قال ياسارية الجبل فسمعه قائد الجيش ياسارية وذهب للجبل حسب هاتف عمر ابن الخطاب.
دون ان اغفل قصة السامري الدي صنع لبني اسرائيل عجلا له خوار فلما جاءه موسى قال له قال فما خطبك ياسامري ( 95 ) قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لي نفسي أي انه رأى ما لم يرى غيره من بني اسرائيل ويقصد ملائكة الرحمن فقبظ قبضة من قبضة الرسول والدي يعني به جبريل عليه السلام ومن تلك القبضة صنع العجل وهنا تضهر عضمة هدا العلم وفى نفس الوقت تبين المساريين التارخيين للعلوم الروحانية.
المرحلة الاولى : مرحلة قد اسميها بمرحلة الباطن
وهي مرحلة يمكن ان احددها مند ضهور العلوم على يد الانبياء والصالحين وتواترها خفية عن باقى العلوم الضاهرة كالطب والرياضيات والفزياء ..
وهنا يطرح السؤال لمادا بقي العلم الروحاني سرا يتواتر عبر الصدور من شيخ لطالب وهكدا ولم يكون بين يدي العموم كما هو الحال بالعلوم الاخرى. وهنا تكون الاجابة بسيطة .. بالطبع نضرا لعضمة هدا العلم وتأثيره على جميع العوالم والمخلوقات لدي توجب عدم الافصاح به لضالم او جاهل او جاحد او طماع .. بل استوجب على الشيخ ان يمتحن الطالب جيدا قبل الافصاح عن ما تكنه الصدور من علوم وخبايا بالخدمة الطويلة لسنين عديدة وحفظ القران وعلوم الحديث اولا والثقوى والزهد وغيرها من الامور التى رواها لنا ارباب العلوم الروحانية من قبيل الخدمة 10 سنوات من اجل باب من الابواب الروحانية وغير دلك من القصص وهنا تضهر عظمة هدا العلم وشرفه من جهة ومن جهة اخرى الخوف ان خطر الافصاح على هدا العلم جهرة فان عقل البشر العادي لا يستوعب هده الخوارق واقل ردة فعل ستكون بقول انه ساحر عليم ولا يمكن للشيخ ان يبوح بانه رباني وانه رأى ملائكة الرحمان او انه التقى الارواح الروحانية العلوية الشريفة فسيتهم بالزندقة والجنون والشرك
المرحلة الثانية : يمكن ان اسميها مرحلة الجهر بالعلم
وهي مرحلة يمكن حصرها بين اواخر القرن 20 الى حدود يومنا هدا. وهي مرحلة داع سيط هدا العلم مشرقا وغربا وتزامن دلك مع ضهور دور الطبع والتوزيع خصوصا فى مصر فكانت المادة الروحانية تسيل لعاب القراء الدين يجبرهم الفضول الى شراء الكتب الروحانية بل الادمان عليها فاصبحت بدالك الكتب الروحانية ربحا سهلا لارباب المطبعات اناداك الى حدود زمن العولمة الدي دخل بالروحانيات عالم الشبكة العنكبوتية فى اطار مواقع تعرف بهدا العلم الى حدود انشاء منتديات بالجملة كما قلنا سابقا الربح المادي وجلب اكبر عدد من الزبائن ان لم اقل الضحايا .. الا من رحم ربك
وهنا اخطل الحابل بالنابل واختلط العلم بالسحر والروحاني بالكاهن والشريف بالخبيت والعالم بالجاهل وحصل ما كان شيوخنا القدماء يخشون منه . وهو افشاء اسرار هدا العلم للجهلاء ليمتلوا به ويستغلوه لاغراضهم الخاصة والدنيئة ليضهر فى زماننا هدا الالاف من السامريين.. فأصبح من هب ودب يشير الى هدا العلم بالاصابع.. بعد ان كان فى ما مضى لا يعرف بوجوده الا شيوخه ومريدوه .
نرجع لمن يشكك فى العلوم الروحانية واقول والله اعلم
هناك من حرم الروحانيات وجزم حلى حرمة تعلمها بشكل يدعوني للضحك والسخرية لانه اصلا حرم من اجل التحريم والمعروف ان التحريم لا يأتي الا بعد الالمام بالمسئلة المحرمة والغوص فى جميع حيتياتها وهدا ما لا اجده فى هؤلاء المحرمين فعلى سبيل المثال احدهم سئل : السؤال: أريد أن أعرف حكم علم الحرف، وهل ما نسب للغزالي منه من كتب مثل علم الحرف الروحاني، والأوفاق تصح؛ وكذلك خاتم سليمان والأسماء السبعة، هل يجوز للمسلم استعمالها في أمور الدنيا على وجه المباح، وجزاكم الله خيراً وزادكم علماً
الإجابة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: - أولاً: لا يعلم الغيب إلا الله، قال الله تعالى: {قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون} - ثانياً: على المسلم أن يسعى لدنياه بالأسباب المباحة من الضرب في الأرض، كما قال سبحانه: {فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور}، وأن يمارس من العمل ما يحصِّل به رزقاً حلالاً من احتطاب أو احتشاش أو رعي أو زرع أو اتجار أو صناعة أو غير ذلك من أنواع العقود والتصرفات. - ثالثاً: علم الحرف الروحاني كما سميته في سؤالك هو من ضروب الدجل وادعاء معرفة الغيب ---------- فمن الاجابة يضهر ان هدا العالم الكبير لم يبحت حتى على معنى علم الحروف والاوفاق فاكتفى بالتحريم لان علم الغيب حرام هههههه وما علاقة الحروف والاوفاق بعلم الغيب وهنا اقول التحريم من اجل التحريم بل جزم انه من باب الدجل لانه ادعاء علم الغيب وهنا يضهر جهله التام بالمسئلة المحرمة وهدا رابط الفتوى
http://ar.islamway.net/fatwa/32309
ننتقل الى فتوى اخرى السؤال: هل يجوز استخراج الجن بالجن؟
الإجابة: فلا يجوز الاستعانة بالجن لاستخراج جن؛ لأن هذا باب للفساد عظيم؛ لأن الجن عالم غيبي لا يدرك بالحواس، ولا ندري مؤمنهم من كافرهم، ولا برهم من فاجرهم، وقد تفضي الاستعانة بهم إلى الوقوع في أبواب من الشرك، وألوان من المعاصي، وكم من إنسان سلك هذا المسلك فأفضى في آخر أمره إلى ادعاء علم الغيب، أو الوقوع في أنواع من الفساد الأخلاقي، ومعلوم أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وسد الذرائع المفضية إلى الشرك والمعاصي أصل مرعي في سائر الأحكام، والله تعالى أعلم.
وهدا رابط الفتوى لعبد الحي يوسف http://ar.islamway.net/fatwa/36515?ref=s-rel -------- وانا اجيب بما قال شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى الجزء الحادي عشر يقول: المقصود هنا ان الجن مع الانس على احوال ؛ فمن كان من الانس يأمر الجن بما أمر الله به رسوله من عبادة الله وحده وطاعة نبيه ويأمر الانس بذلك فهذا من أفضل اولياء الله تعالى وهو فى ذلك من خلفاء الرسول ونوابه .
ومن كان يستعمل الجن فى أمور مباحة له فهو كمن استعمل الانس فى أمور مباحة له وهذا كأن يأمرهم بما يجب عليهم وينهاهم عما حرم عليهم ويستعملهم فى مباحات له فيكون بمنزلة الملوك الذين يفعلون مثل ذلك وهذا اذا قدر انه من اولياء الله تعالى فغايته ان يكون فى عموم اولياء الله مثل النبى الملك مع العبد الرسول كسليمان ويوسف مع ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
ومن كان يستعمل الجن فيما ينهى الله عنه ورسوله إما فى الشرك واما فى قتل معصوم الدم او فى العدوان عليهم بغير القتل كتمريضه وانسائه العلم وغير ذلك من الظلم ، واما فى فاحشة كجلب من يطلب منه الفاحشة فهذا قد استعان بهم على الاثم والعدوان ثم ان استعان بهم على الكفر فهو كافر .
وان استعان بهم على المعاصى فهو عاص إما فاسق وإما مذنب غير فاسق . وهنا اقول لكل من اراد الغوص فى هدا العلم ان كان اساسه سيقربك الى الله ومرضاته فتوكل على الله وان كان سيجعل منك عاصيا فابتعد وانسى الامر بكل بساطة وهده هى الشعرة التى تفرق بين السحر والروحانيات وهى الحق والباطل وارجع بكم لما حدث لسيدي عبد القادر الجيلاني عندما رأىن إبليس تراءى لهُ في غمامة فقال: أنا ربك وقد أبحت لك المحارم،فقال لهُ: اخسأ أنت إبليس ، إن الله لا يأمر بالفحشــاء ، أو قال: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن}. وهنا اشير الى ما يشير اليه المشايخ المغاربة الاحرار الدين لا يعلمون العلوم الروحانية للمريد الا بعد حفظ القران الكريم وحفض الفية ابن مالك والعلوم الشرعية لانها ستكون سلاحه لمعرفة الحلال من الحرام وكي لا يتلاعب به احد كيف كا كان نوعه انسا او جان.
ننتقل الان الى شبهة من يقول ان ما يعرف بالعهد بين المتريض والارواح الروحانية والدي كما يدعون فى ضاهره عبادة لكن فى باطنه شرك لان ما تفعله من صيام او صلاة او قيام هو لمرضات الارواح وليس خالصا لوجه الله بل خوفا من ضياق القدرات التى توفرها تلك الارواح الروحنية ادا لم تقم بتلك الشروط.
فاني اجيب عن هده الشبه بكل بساطة ان اخد العهد هو فعلا من اصعب الشروط التى يمكن ان تمر على روحاني فالمتريض قد تضهر له تلك الشروط متمكن منها ويستطيع القيام بها لكن الطابع البشري الدي يحكمه النسيان والمرض والمشاغل الدنيوية كالحزن والفراق والمشاكل والهموم .. وغير دلك قد تعيق على اداء تلك الشروط الربانية. وهنا انصح كما ينصح شيوخنا الكرام من قبلنا لا تقبل الشروط بل اطلب التخفيف فالتخفيف فالتخفيف هدا من جهة. من جهة اخرى لا مانع من الموافقة على تلك الشروط ما دامت تقربك من الله تعالى كالصلاة والقيام والدكر .. فعند الصيام تقول اللهم اني صمت اليك راجيا مرضاتك وغفرانك وتصلي بنية خالصة لله تعالى داعيا ان تكون لك نورا فى الدنيا والاخرة وان تدكر الله تعالى راجيا من الله ان يرفعك بدالك الدكر فى اعلى عليين فى الدنيا والاخرة. هده هي حلاوة العلوم الروحانية والابواب العلوية التى تقربك الى الله تعالى بل توجب عليك ان تشكر تلك الارواح الروحانية وتتني عليهم لانهم اوصلوك الى طريق الله والصالحيين وكانوا لك من الناصحيين. واعانوك على دكر الله وحسن عبادته. الحرام يا اخوتي هو ان يطلب منك جني ان تدخل الخلاء وتتلو القران.. الحرام يا اخوتي هو ان تقطع اوراق القران وتنجسها بالدم الفاسد والنجاسات .. الحرام يا خوتي هو ان يطلب منك الجني ان تقوم بالمنكرات لكي ينقاد اليك وينفد اوامرك ... الحرام يا اخوتي هو ان تزني او تقتل او تفرق بين الناس ... الشرك يا اخوتي هو ان تشرك الله فى العبادة .. اما فى المعاملة فالجن والارواح الروحانية مثلهم مثل البشر لا فرق بينهم .. لكن الفارق هو ما حدده ابن تيمية بالنتيجة ان كانت فى مرضات الله وفى شيئ حلال فهى مباحة ومجازة .. اما ادا كان الهدف منها شيئ منكر ومحرم فهدا باب من ابواب الحرام ولا يجوز. فمثلا ان يتدارس الجن والانس فى علوم الدين وحفظ القران فهدا امر محمود فيجوز طبعا .. اما ادا كان للتفريق بين المتأخيين فهدا حرام .. فنتيجة الحالة تبين الحلال من الحرام. --- اما شبهة الاسماء السريانية خصوصا من ادعى انها سماء الشياطين وبانها كلمات كفرية وشركية وان ادرجت مع ايات الله تعالى معتبريينها للتمويه فقط.
فاجييب بان هدا القول باطل لانه بلا دليل .. على الاقل عندما يقول الروحاني بان هده اسماء الله واسماء ملائكته فهم ينسبون الاسم الى مسمى وهو الدات الالهية اضافة الى ملائكة الرحمن فمثلا عندما نقول برهتيه فالعلماء الروحانيين نسبوا اليه اسمه تعالى سبوح وقيل قدوس وهنا المريد عندما يدعوا بهدا الاسم فانه يدعوا بنية خالصة لله تعالى باسمه برهتيه اي القدوس بالعربية وهنا ننحر شبهة الشرك والادعاء وهكدا بباقى الاسماء فى العهد القديم وغيرها من الاقسام المعروفة لدى الروحانيين والتى تواترت من الشيخ التقى الى الشيخ التقى الى الان. احبابي انا اقول وانا على ما اقول شهيد لو قرأتم هده الاسماء بنية صادقة لله تعالى وبيقين كبير على انها اسمائه الحارقة والعظيمة وتدعوه لان يسخر لك عباده الصالحين كانت النتيجة اعجب من عجب فى الاستجابة. وان تلك الارواح جاءت بين يديك بفضل اسماء الله التى قهرتهم وجاءاو طاعة لله فيك .
هدا ما تبادر الى دهني من الشبهات المنسوبة الى هدا العلم الشريف واتمنى انى قد اجبت على معظم علامات الاستفهام التى قد تحير المبتدأ وتدخل الشك فى مصداقية هدا العلم لكن النصح كل النصح هو الاخد من الشيخ وهو الشرط الوحيد الدي اضعه كي اخلي دمتي من بعض الابواب الشركية المندسة الى هدا العلم الشريف هدا ما لدي فان كان صوابا فمن الله وان كان خطأ فمن نفسي والشيطان | |
|
| |
بسمة أمل
عدد المساهمات : 219 تاريخ التسجيل : 19/08/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:44 pm | |
| والله ياشيخي الغالي لن انسى يومآآآ انك سبب في تنوير بصيرتي وقلبي اتجاه هذا العلم الشريف العظيم.. ولن أنسى ماحييت أنك من ازال جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييع الشكوك في قلبي تجاه هذا العلم .. وأنك السبب الرئيسي لعشقي لهذا العالم .. صحيح انني لازلت في أول أول أول عتباته .. لكن يكفي انك زرعت في قلبي حبه والاطمئنان باإباحيته وحلاله وتنويري للفرق بينه وبين السحر أن لامجال للمقارنه بينهماااا... ربي يجزاك الفردوس الأعلى ويبارك فيك على المجهود العظيم المبذول وازالة الشكوك من كل قلب تشكك او يجهل هذا العلم .. مهما تكلمت لن أوفيك حقك شيخي الغالي.. ومهما صغت من عبارات الشكر لن تصل مفردات شكري لجزء من أفضالك علي وربي.. لك خالص أحترامي وتقديري لروحك الطاهره سيدي | |
|
| |
الفقير الملالي
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 17/08/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الخميس سبتمبر 25, 2014 1:11 pm | |
| كلامك تاج فوق راسي ووسام احطه على صدري لم اجد كلمات اجمعها للرد على كلماتك الرقيقة
| |
|
| |
بسمة أمل
عدد المساهمات : 219 تاريخ التسجيل : 19/08/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الخميس أكتوبر 09, 2014 3:16 pm | |
| ربي يخليك ويبارك فيك ويسعد قلبك وروحك
| |
|
| |
كبرياء أنثى
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 28/08/2014 العمر : 34
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 12:32 pm | |
| مجهود كبيييير قد قمت به لتنــــــــير عقول الجاهلين والمتشتتين حول ماهية هذا العلم الطاهر .. ومثل هذا المجهـــود العظيم لايــصدر الا من قلب غــيور على هذا العلم , طاهر ليطهر ظنون الجاهلين.. بوركت أياديك التي خطت لنا هذا الموضوع بقلم من ذهب ونورت عقول بنور قلبك النقي.. احترامي لك ولعلمك يزيد يومأآآآ عن يوم ..يكفيني شرفـــآآ اني أحــد اعضـــــاء منتداك العظيم سيدي الكريم جعلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه الله في مــــــــــــــــــــــــــــــــــــيزان أعمــالك .. | |
|
| |
ماشية فى نور الله
عدد المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 07/11/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الجمعة نوفمبر 07, 2014 4:19 pm | |
| | |
|
| |
عادل
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 11/11/2014
| موضوع: شكرا الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 11:26 am | |
| | |
|
| |
رشة عطر
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 19/11/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الأربعاء نوفمبر 19, 2014 7:27 pm | |
| ماشاء الله تبارك الرحمن انت نورت بصيرتنا بكلامك هذا عن الروحانيات سيكون دليلنا ومرجعنا هده الصفحه نبارز بها من يتكلم عن الروحانيات وانها حرام وشرك ربنا يجزاك خير على كل ماتمنحه لنا وتمدنا به من درر | |
|
| |
دانة
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 19/11/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الخميس نوفمبر 20, 2014 4:15 pm | |
| شكــرآآآ لك من القلب على الموضوع العظيم والشرح الوافي والمجهود الجبار والله لم أقرأ يومــآآ من يفصل ويوضــح حكــم الروحانيات كما وضحتها أنت شيخنا الملالي.. عجزت جميع حروفي عن شكــرك .. ثــقل الله به موازينك يوم تلقاه .. | |
|
| |
abdou
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 24/11/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الإثنين نوفمبر 24, 2014 5:18 pm | |
| | |
|
| |
abdou
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 24/11/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الإثنين نوفمبر 24, 2014 5:18 pm | |
| | |
|
| |
nono36
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 28/12/2014
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الأحد ديسمبر 28, 2014 9:48 pm | |
| شكرا و كثير الشكر على هذا التوضيح الغنى و المفيد | |
|
| |
ابو ايمان
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 09/03/2015 العمر : 46
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الإثنين مارس 09, 2015 1:09 am | |
| جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك شيخنا الفاضل | |
|
| |
ahla souna
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 18/01/2015
| موضوع: رد: هل الروحانيات حرام وشرك الأحد يوليو 19, 2015 5:03 am | |
| [center ]اله ماغضمك اله واحد ولك كل شكر ىا شيخنا الكريم على هدى التوضيح المتكامل .[/center] | |
|
| |
| هل الروحانيات حرام وشرك | |
|